الادارة المدرسية

شرح نظام تدوير




أعلنت وزارة الخدمة المدنية إطلاق نظام جديد يسمى ” نظام تدوير ” ، وذلك ضمن مجموعة الأنظمة الآلية التي سبق وأن أطلقتها في الجهات الحكومية من خلال بوابتها الإلكترونية ، وقد صرحت الوزارة أن هذه الأنظمة تساعد على تسهيل إجراءات العمل وخدمة المواطنين المستفيدين من بوابتها الإلكترونية .. وفي مقالنا ستجدون تفاصيل نظام تدوير في وزارة الخدمة المدنية ، ولكن قبل ذلك نضع بين أيدي قرائنا نبذة عن تعريف نظام تدوير الوظيفة وأهميته في المؤسسات والدوائر الحكومية وغير الحكومية .
ما هو نظام التدوير الوظيفي ؟
يعرف نظام التدوير الوظيفي بشكل عام على أنه عملية تحريك الموظف من وظيفته الحالية إلى وظيفة أخرى ، ويعتبر من أحدث أساليب تقنيات التطوير الوظيفي والتغيير الذي يسمح لإتاحة الفرصة للموظفين في ممارسة أكثر من عمل بطريقة منظمة ومجدولة يتمكن الموظف من خلالها إبراز مهاراته الوظيفية الجديدة في أكثر من مجال ويتيح له التجديد في واجباته الوظيفية بعيدا عن حالة الركود والجمود التي يعاني منها لسنوات طويلة وهو في نفس الدائرة التي يعمل بها ، كما أن النظام يساعد على تطوير مهارات الموظف ويمنحه الفرصة في اختيار مساره المهني المناسب ، وقد تكون الوظائف فنية أو إدارية أو قيادية أو حتى إشراقية ، وتستخدم هذه التقنية في الكثير من المؤسسات الحكومية والشركات الحديثة .


مزايا التدوير الوظيفي :

• زيادة الإنتاجية لدى الموظف ، والشعور بالرضا الوظيفي .
• يساعد النظام على إبراز ما يمتلكه الموظف من إبداعات في عمله .
• يساهم في زيادة الحوافز الوظيفية .
• يساعد على إبراز مهارات ومواهب الموظف ومستوى قدراته
• يساهم النظام على الحد من الروتين الوظيفي والرتابة المعتادة .
• يسهم النظام على سد النقص في بعض المهارات الوظيفية المطلوبة .

أمثلة ناجحة :
يعتبر معهد الإدارة العامة في السعودية من أوائل المؤسسات التي تستخدم أسلوب التدوير الوظيفي ونجحت في ذلك من خلال تطبيق النظام على مديري إدارات المعهد مثل مديري البرامج ومنسقي القطاعات ، حيث ظهر العديد من الطاقات الشابة التي ساهمت في رفع مستوى الأداء والكفاءة في إدارات المعهد ، وتلتها في استخدام النظام وزارة التربية والتعليم وبعض الوزارات الأخرى في داخل أقسامها .

وعالميا ، تعد اليابان والهند من أكثر الدول استخداما للنظام في كبرى شركاتها ، لعل من أبرزها شركة ال جي للإلكترونيات التي قامت بتطبيق النظام على أكثر من 2800 موظف مرتين ، ومن الأمثلة الناجحة أيضا لنظام التدوير الوظيفي هي ما قامت به شركة ماكدونالدز للوجبات السريعة وأثبت نجاحها في عملية التدوير بين موظفي الشركة في مختلف الإدارات .
شرح نظام تدوير في وزارة الخدمة المدنية :
يعمل نظام تدوير في وزارة الخدمة المدنية على إمكانية عرض قوائم الموظفين الذين يرغبون في النقل بين الجهات الحكومية الأخرى ، أو في حال كانت الجهة الحكومية نفسها ترغب في نقلهم ، والنظام يسمح لجميع الجهات الحكومية من الاطلاع على تلك القوائم واختيار ما يناسبها من الموظفين للعمل لديها وفقا لاحتياجاتها الفعلية .

آلية العمل :
1. يرسل طلب عبر النظام للوزارة .
2. ستقوم الوزارة بدراسة الطلب وفقا للأنظمة واللوائح الخاصة بها وإبداء الرأي في الطلب ثم إعادته لجهة العمل .
3. سيتم عرض قائمة بالموظفين الذين ترغب جهة عملهم في نقلهم أو هم يرغبون في النقل إلى جهة أخرى ، وبمجرد عرض اسم الموظف ضمن القائمة في النظام فهذا يعني موافقته هو وجهة العمل التي يعمل بها على النقل .
4. يتم استكمال الإجراءات النظامية بشكل آلي من خلال جهة العمل التي تريد استقطاب الموظف .
5. ثم يتم توثيق قرار النقل عبر نظام توثيق للوقوعات الوظيفية .

المستفيدون من النظام :
صرحت وزارة الخدمة المدنية أن الموظفين المستفيدين من نظام تدوير ويمكنهم التسجيل به وإرسال طلب نقل من خلاله هم المشمولين بسلم رواتب الموظفين العام في الجهات الحكومية فقط
.

يمكن الوصول لنظام تدوير الموجود ضمن الخدمات الإلكترونية



من خلال هذا الرابط: اضغط هنااااااااااااااااا 

Related Articles

Leave a Reply

Back to top button