الادارة المدرسية

منح شهادات للمنقطعين عن الدراسة أو الذين لم يحصلوا على فرصة للتعليم النظامي

منح شهادات للمنقطعين عن الدراسة أو الذين لم يحصلوا على فرصة للتعليم النظامي

أقرت وزارة التعليم، ضوابط الحصول على الشهادات العلمية في المراحل المختلفة للمنقطعين عن الدراسة أو الذين لم يحصلوا على فرصة التعليم النظامي في إطار الحرص على منح الشهادات وفقا لمستوى المتقدمين.

يأتي ذلك إثر إقرار إمكانية الحصول على الشهادات الدراسية وفق اختبارات معينة لمن فاتهم قطار التعليم النظامي بحيث يتم تحديد المستوى للطالب المنقطع الذي لم يحصل على فرصة التعليم النظامي أو المنقطع عن الدراسة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات؛ ويتم اختباره في الصف الدراسي المناسب لعمره، وإذا لم يجتز الاختبار يتم اختباره في صف أدنى وهكذا، حتى يتم تحديد الصف المناسب له مع إمكانية تجاوز 3 أشهر في السن المحدد.

تجدر الإشارة إلى أن الجهات العليا اعتمدت في وقت سابق مشروع “التعلم مدى الحياة” وفق 6 مستويات.

ضوابط وآلية تحديد الصف المناسب:

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثالث الثانوي؛ يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في كامل مقررات الصف الثاني الثانوي حسب المسار الذي يختاره، على أن يكون قد بلغ سبع عشرة سنة.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة بالصف الثاني الثانوي ؛ يجرى له اختبار تحديد مستوى في كامل مقررات الصف الأول الثانوي على أن يكون قد بلغ ست عشرة سنة.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الأول الثانوي؛ يجرى له اختبار تحديد مستوى في كامل مقررات الصف الثالث المتوسط، على أن يكون قد بلغ خمس عشرة سنة.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثالث المتوسط؛ يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي على أن يكون قد بلغ أربع عشرة سنة.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثاني المتوسط؛ يجرى له اختبار في كامل مقررات الصف الأول المتوسط، على أن يكون قد بلغ ثلاث عشرة سنة.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الأول المتوسط ؛ يجرى له اختبار في كامل مقررات الصف السادس الابتدائي، على أن يكون قد بلغ اثنتي عشرة سنة.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف السادس الابتدائي يجرى له اختبار في كامل مقررات الصف الخامس الابتدائي على أن يكون قد بلغ إحدى عشرة سنة.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الخامس الابتدائي يجرى له اختبار تحديد مستوى في كامل مقررات الصف الرابع الابتدائي على أن يكون قد بلغ عشر سنوات.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الرابع الابتدائي يجرى له اختبار في كامل مقررات الصف الثالث الابتدائي على أن يكون قد بلغ تسع سنوات.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثالث الابتدائي يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في كامل مقررات الصف الثاني الابتدائي على أن يكون قد بلغ ثماني سنوات.

– الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثاني الابتدائي يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي وإذا لم ينجح يلتحق بالصف الأول الابتدائي.

– يؤخذ تعهد على ولي أمر الطالب الذي يجرى له اختبار تحديد المستوى بأن يلتحق ابنه بالدراسة في حالة اجتيازه للاختبار.

– يجري اختبار تحديد المستوى في المدارس التي يتم التوجيه لها من قبل إدارة التعليم.

– بعد استكمال إجراء البرنامج التقويمي للطالب يخير بين الالتحاق منتظما أو منتسبا.

– يمكن إعادة اختبار تحديد المستوى مرة أخرى للطالب بعد عام دراسي من إجرائه.

– اختبار تحديد المستوى صالح لسنة الاختبار فقط، وفقاً لـ”المدينة”.

 

Source: منح شهادات للمنقطعين عن الدراسة أو الذين لم يحصلوا على فرصة للتعليم النظامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى