اخبار التعليم

ما الفرق بين المعدل الفصلي والتراكمي

ما الفرق بين المعدل الفصلي والتراكمي

ما الفرق بين المعدل الفصلي والتراكمي

ما الفرق بين المعدل الفصلي والتراكمي

ما الفرق بين المعدل الفصلي والتراكمي التي تعتمد عليه العديد من الجامعات والكليات في كافة أنحاء الوطن العربي وذلك من خلال استخدام طريقة حساب معينة خلال الفصل الواحد أو سنة كاملة، فما هو الفرق بين المعدل الفصلي والتراكمي

ما هو المعدل الفصلي

إن المعدل الفصلي عبارة عن مجموع علامات كافة المساقات التي اجتازها الطالب خلال الفصل الواحد وذلك من خلال تقريبه إلى أقرب منزلتين عشريتين، حيث يساعد المعدل الفصلي على قيام الطالب باجتياز عدد أكبر من الساعات خلال الفصول الدراسية وهذا خاص فقط بطلاب المدارس والجامعات للحصول على الشهادة خلال مدة زمنية معينة.

ما هو المعدل التراكمي GPA

إن المعدل التراكمي أو المعدل العام هو عبارة عن معدل كافة المساقات التي قام بدراستها الطالب حسب الخطة الدراسية المعتمدة وذلك من خلال تقريبه إلى أقرب منزلة عشرية، حيث يشير هذا المعدل إلى بيان مستوى الطالب الأكاديمي أو الدراسي التي تعتمد عليها كثيرًا معظم الجامعات العربية لتصيف الطلاب حسب مستواه العام، ويشمل في بعص الأحيان على رموز عربية وأجنبية.

ما الفرق بين المعدل الفصلي والتراكمي

إن الفرق بين المعدل الفصلي والتراكمي تتمثل في النقاط التالية:

  • المعدل الفصلي: هو عبارة عن مقياس أو أداء التي تحدد درجات الطالب خلال فصل دراسي محدد وذلك من أجل تصنيف مستوى الطلاب بناء على ما اجتازوه من المواد الدراسية خلال هذا الفصل.
  • المعدل التراكمي: هو عبارة عن نظام معين تعتمده الجامعات وذلك لمعرفة مستوى الطالب بشكلٍ عام بناء على ما درسوه خلال الأعوام السابقة.

الفرق بين المعدل التراكمي من النسبة المئوية

إن الفرق بين المعدل التراكمي والنسبة المئوية تتمثل في الآتي:

  • النسبة تعبر عن مفهوم شامل أكثر من المعدل.
  • إن كل معدل تراكمي يقال له نسبة وليس العكس.
  • أن النسبة تعتمد على المقارنة بين مقدارين تحتوي على النوع نفسه، أما المعدل التراكمي فيتم المقارنة بين مقدارين مختلفين.

هل المعدل التراكمي هو المعدل العام

نعم إن المعدل التراكمي هو المعدل العام والتي يتم فيها حساب كافة المساقات التي اجتازها الطالب بناء على خطة المعتمدة والتي تختلف من جامعة لأخرى، ويحسب هذا المعدل من خلال مجموع حاصل ضرب الساعات المعتمدة لكل مادة مقسومة على مجموع الساعات المعتمدة وبذلك يشير المعدل إلى معرفة المستوى العام لطلاب.

أيهما أهم المعدل الفصلي أم التراكمي

إن المعدل الأهم هو المعدل التراكمي كونه المعدل العام والأشمل لحساب جميع المساقات المعتمدة في الخطة، حيث تنظر بعض الجامعات على المعدل التراكمي للطلاب في حال تخرجه أو رغبته في التحويل من كلية إلى أخرى من نفس الجامعة ولكن في الوقت نفسه لا يؤثر حساب المعدل الفصلي على المعدل التراكمي.

Related Articles

Back to top button