اخبار التعليم

بدأ رحلة اكتشاف الطلاب والطالبات الموهوبين بتعليم الرياض

بدأ رحلة اكتشاف الطلاب والطالبات الموهوبين بتعليم الرياض

دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة بإدارة الموهوبين جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة الحكومية والأهلية إلى ترشيح الطلاب الموهوبين للبرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين للعام 1443هـ والذي يأتي في عامه الـ 12 في إطار شراكة إستراتيجية رائدة بين وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” وهيئة تقويم التعليم والتدريب لتقديم الرعاية المناسبة للموهوبين وبناء جيل المستقبل الداعم للتحول إلى مجتمع معرفي تحقيقًا للتنمية المستدامة في ضوء رؤية المملكة 2030م.

وحث مدير إدارة الموهوبين بتعليم الرياض د. محمد العقيل جميع المدارس إلى تنفيذ خطة البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين للعام الحالي 1443هـ وتكليف معلم أو منسق الموهوبين بالمدرسة بتفعيل خطة البرنامج وفق جدولها الزمني ومن خلال إجراءات الترشيح التي تتم عبر مسارين وهما مسار الترشيح الذاتي المتاح للطلاب والطالبات في جميع المدارس الحكومية والأهلية، ومسار الترشيح المدعوم للمدارس الحكومية التي يتواجد بها معلم موهوبين مفرغ وفق الأعداد المحددة لكل معلم.

وأوضح أن مسار الترشيح الذاتي يهدف إلى إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب والطالبات الواعدين من خلال التسجيل الذاتي مباشرة عبر بوابة موهبة ويشترط تسديد رسوم التسجيل خلال الفترة المتاحة حسب الجدول الزمني للبرنامج والتحاق الطالب بإحدى المدارس الحكومية أو الأهلية أو العالمية أو تحفيظ القرآن في الصفوف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي أو الأول والثاني والثالث متوسط أو الأول ثانوي، مع الالتزام بـتأدية مقياس موهبة حضوريًا أو عند بُعد.

وبيّن د. العقيل أن الترشيح المدعوم يتم دون رسوم للتسجيل من خلال ترشيح معلم الموهوبين للطالب وموافقة ولي الأمر على تسجيل ابنه أو ابنته خلال 14 يومًا، مشيرًا إلى أن هذا المسار يشترط أن يكون الطالب سعودي الجنسية وملتحقًا بمدرسة حكومية، إضافة إلى توافر محددات الترشيح وفقاً لاستمارة الخصائص والسمات الشخصية للطالب المرشح كما يتم الالتزام فيه باختيار أفضل طالب متميز من الفئة المستهدفة لكل صف دراسي.

ودعا العقيل المدارس إلى حث أولياء الأمور على استكمال إجراءات التسجيل النهائية لأبنائهم في موقع موهبة الإلكتروني www.mawhiba.org وذلك بعد استلام الطالب المرشح لرسالة نصية من موقع موهبة تتضمن رقم التسجيل في قياس، والتأكيد على تطبيق الطالب مقياس موهبة، لافتًا إلى أن التسجيل متاح لجميع الطلاب والطالبات حتى تاريخ 2/5/1443هـ، ومتمنيًا لجميع الطلاب التوفيق والنجاح وتحقيق مراكز متقدمة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2022م” وفقاً لصحيفة الرياض.

 

Source: بدأ رحلة اكتشاف الطلاب والطالبات الموهوبين بتعليم الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى