المرحلة الثانوية

كتاب مادة الكيمياء 1 الفصل الثالث نظام المسارات الثانوية 1443 هـ / 2022 م

كتاب مادة الكيمياء 1 الفصل الثالث نظام المسارات الثانوية 1443 هـ / 2022 م

كتاب مادة الكيمياء 1 الفصل الثالث نظام المسارات الثانوية المناهج السعودية

كتاب مادة الكيمياء 1 الفصل الثالث نظام المسارات الثانوية

لمشاهدة و تحميل الملفات من هنا

====

نبذة عن مسارات الثانوي الجديدة

  • المسار العام

في هذا المسار يتم دراسة بعض العلوم الرئيسية مثل علوم الطبيعية والإنسانية، وتقدم هذه العلوم بطريقة مميزة وعلمية حتى تساعد الطالب على أن يكون قادر على حل المشكلات بطريقة إبداعية ومبتكرة.

بالإضافة إلى ذلك في هذا المسار هناك جانب تكنولوجي يركز على المواد التقنية التي تواكب العصر الحالي مما يجعل خريج هذا المسار قادر على تنمية البلاد وإنشاء مشروعات تفيد الأمه، ويتعلم الطالب الكثير من المعلومات والخبرات التي تهيئة لسوق العمل وتفيده أيضاً في ادارة حياته الشخصية بشكل حكيم ومن ضمن المواد الجديدة في المسار العام:

  1. التقنية الرقمية
  2. الثقافة الصحية
  3. المجال الاختياري
  • مسار الصحة والحياة

في هذا المسار المميز والمبتكر يتم تقديم مجموعة من المواد التي تجعل الطالب لديه القدرة على تحسين اقتصاد البلاد وتعزيز الرفاهية الصحية، ويتعلم كيف يختار التخصص التي يتفق مع ميوله التعليمية، فيقدم مسار الصحة والحياة خبرات تعليمية من خلال التجارب والتطبيقات العملية من خلال عملية المحاكاة التي تجعل الطالب يضع نفسه في مشكلة ما ويفكر بكل جهد حتى يستطيع حلها، ومن أهم المهن التي يركز عليها هذا المسار عو المجال الطبي ومعظم المجالات العلمية التي تحتاج لتطبيق عملي.
وتتميز مواد المسار بأنها تعزز التفكير العميق لدى الطلاب بالإضافة إلى ربط كل الكثير من العلوم مع بعضها لتعزيز التكامل المطلوب بينهم.

وخلال العامين الدراسيين سوف يتعلم الطالب مجموعة من المواد الدراسية المعدلة والمجددة مثل: العلوم الطبية الحيوية، الإحصاء، العلوم الصحية.

  • مسار علوم الحاسب والهندسة

أصبح الآن العالم الرقمي هو الأساس، لذلك تم الاهتمام في هذا المسار بتنشئة جيل قادر على مواكبة التغيرات التكنولوجية من خلال التعلم الرقمي، ولا يتوقف التعلم عند هذا الحد فهو مسار يربط التكنولوجيا الحديثة مع المجال الهندسي وذلك بهدف الحصول على أفضل التقنيات.

يستطيع الطالب بعد إكمال دراسته في مسار علوم الحاسب والهندسة أن يكمل دراسته في الجامعات المتخصصة مما يساعده بشكل كبير جداً على العمل في الوظائف الرقمية التي تعتبر هي المستقبل القادم، ومن خلال الدراسة في هذا المسار يدرس الطالب الكثير من المواد الدراسية في الكثير من المجالات الرقمية الهامة مثل: علم البيانات، التحكم الرقمي، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، الهندسة.

  • مسار إدارة الأعمال

عندما يختار الطالب هذا المسار يكون لديه فرصة ليكون مواطن مسؤول من خلال تعلم كيفية اتخاذ قرارات الحكيمة الصحيحة وتعلم المهارات الإدارية الصحيحة التي يتم الاحتياج لها في معظم الوظائف.

كما يكتسب الطالب مجموعة متميزة من القدرات مثل كيفية التخطيط للمستقبل المهني والشخصي وذلك من خلال المهارات التي يتعلمها خلال العامين الدراسيين، ومن ضمن المواد الدراسية التي يتم تقديمها في مسار إدارة الأعمال: الإدارة، الإحصاء، القانون.

  • المسار الشرعي

في المسار الشرعي يتعلم الطلاب أسس العقيدة الاسلامية وكيفية المحافظة عليها ومعرفة الفقه الصحيح بالإضافة الى السلوكيات الاسلامية الصحيحة التي حثنا ديننا عليها، ويتخرج الطالب من هنا ممتلك شخصية حكيمة ذات تفكير وسطي متعلم ليصبح قادر على نهضة الأمة من خلال شخصيته الملتزمة المتحضرة التي تحلت بكل الصفات التي جاءت في كتاب الله عز وجل، ويتم تأهيل الطالب من هنا للوظائف المدرجة فـي التصنيف الســـعودي للمهن، حيث يدرس الطالب الكثير من المواد الدراسية الهامة مثل: أصول الفقه، المواطنة الرقمية، القانون.

مميزات نظام مسارات الثانوي الجديدة​

  • زيادة عدد التخصصات التي تتواكب مع التطور التكنولوجي، وتساهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.
  • زيادة الكفاءة التعلمية في فصول المرحلة الثانوية بهدف زيادة النهضة الاقتصادية.
  • اتاحة فرص تعليمية تختلف عن التعليم الجامعي بعد الثانوية مثل الشهادات المهنية والدبلومات، ويتم ذلك من خلال التخصص في احدى المسارات التي تساعد في التأهل المهني.
  • التقليل من هدر الوقت، وتنظيم جدول الطالب ليستفيد منه اكبر قدر في وقت أقل.
  • عمل مناهج مناسبة لجميع الطلاب تتناسب مع قدراتهم العقلية واستيعابهم.
  • توسيع فرص العمل من خلال القدرة على التوظيف بعد اكمال الشهادة الثانوية دون المرور بالجامعة.
  • العمل على زيادة الإبداع والتطوير في المدارس من خلال زيادة صلاحياتها.
  • التوسع في دراسة المجالات الجديدة مثل الحاسب والعلوم الإنسانية والعلوم الحيوية.
  • عمل نظام ثانوي موحد في جميع أنحاء المملكة، وهذا يسهل على اولياء الامور والطلاب الإنتقال من منطقة لأخرى

====

 

 

Source: كتاب مادة الكيمياء 1 الفصل الثالث نظام المسارات الثانوية 1443 هـ / 2022 م

Related Articles

Back to top button