الادارة المدرسية

خطوات إعداد لجان الاختبارات 1443 هـ / 2022 م

خطوات إعداد لجان الاختبارات 1443 هـ / 2022 م

 

خطوات إعداد لجان الاختبارات المناهج السعودية

خطوات إعداد لجان الاختبارات


👇
لمشاهدة و تحميل الملفات اضغط هنا

====

ما معايير وضع اسئلة الاختبار​

كيف تجيب عن أسئلة الاختبار دون مراعاة واضعيها معايير لها ، حيث تلعب الأسئلة دورًا مهمًا في تقييم نتائج تعلم الطلاب وتقييم مستوى تحقيقهم للأهداف المرجوة لذلك ، تعد القدرة على صياغة الأسئلة من أهم المعايير التي يجب تضمينها في معايير جودة التقييم ، وهناك غيرها من المعايير التي سوف نتعرف عليها فيما يلي :

تحديد الأهداف​

يجب على المعلمون ، أو مجالس الترخيص ، أو الجمعيات المهنية طرح بعض الأسئلة الأساسية عند وضع اسئلة الاختباروهي كالتالي :

  • من الذي سيخضع للاختبار ولأي غرض؟
  • ما المهارات و / أو مجالات المعرفة التي يجب اختبارها؟
  • كيف يجب أن يكون المتقدمون للاختبار قادرين على استخدام معرفتهم؟
  • ما أنواع الأسئلة التي يجب تضمينها؟ كم عدد من كل نوع؟
  • كم من الوقت يجب أن يكون الاختبار؟
  • ما مدى صعوبة الاختبار؟

انواع اسئلة الاختبار​

وللإجابة على تساؤلات البعض حول كيف تجيبين عن اسئلة الاختبار بشكل صحيح، فإنك ستحتاج إلى معرفة أنواع الأسئلة التي سيحتويها ، تتطلب الأنواع المختلفة من الأسئلة استراتيجيات تعلم مختلفة، فيما يلي وصف لعدد من الأنواع المختلفة من الأسئلة ، علاوة على استراتيجيات التعلم والاستعداد لكل منها :

أسئلة مقالية​

يُطلب من الطالب صياغة الإجابة بحرية. يمكن للطالب الإجابة عليها في سطر واحد أو عدة صفحات حسب حجم الإجابة. وقد سميت بهذا الاسم لأن الطالب يكتب مقالًا فيه ردًا على موضوع أو مشكلة يطرحها السؤال ، وللاسئلة المقالية انواع كما يلي :

أسئلة إجابة قصيرة (محدودة) للأسئلة

يضع هذا النوع من الأسئلة قيودًا على حجم الإجابات ونوعها ، وعادةً ما يبدأ بكلمات مثل: التعريف ، والقائمة ، والإشارة إلى الأسباب … إلخ. ويتضمن هذا النوع الأسئلة التي تتطلب تعريفًا أو توضيحًا لمفاهيم معينة. الاختبارات.

أسئلة بإجابات مفصلة (غير محدودة)

يتم الإجابة على هذه الأسئلة في شكل مقال يتكون من عدة فقرات أو عدة جمل. تهدف هذه الأسئلة إلى تحديد قدرة الطالب على التعامل مع مستويات أعلى من المعرفة.

أسئلة موضوعية​

هذه هي الأسئلة التي تمثل مشاكل محددة والتي يجب أن يعرفوا الإجابة المقدمة عنها. تم العثور على هذه الاختبارات للتغلب على الانتقادات ضد اختبارات المقالات ومحاولة تجنب انتقاد التحيز أو عدم الدقة. عشرات كما هو الحال في اختبار مقال.

أسئلة الترتيب​

تتمثل هذه الاختبارات في مجموعة من الكلمات أو العبارات أو الأرقام وتطلب منك ترتيبها وفقًا لنظام معين. يقيس هذا النوع من الأسئلة القدرة على تذكر المعلومات وربطها.

أسئلة التفسير​

يستخدم هذا النوع من الأسئلة في المسائل المتعلقة بالإعداد، ويتكون السؤال من سؤال في جداول رسوم بيانية أو هندسية أو أشكال مختلفة وتتطلب أجزاء معينة في الشكل أو تحديد الأخطاء أو استخلاص معلومات بيانية جدولية، حتى يمكن التعرف عليها دون صعوبة أو شك في تحديدها.

أسئلة الإختيار من متعدد​

يتكون السؤال من عبارة أو جملة تشير إلى حقائق أو مفاهيم أو معلومات معينة تعلمتها وتم تسميتها (أصل أو جوهر السؤال) في قائمة الإجابات المحتملة.

يتم تقديم أربعة أو خمسة خيارات للإجابة (مرادفات أو بدائل). يجب على الطالب أن يختار أحدهما لاستكمال معنى الجملة أو العبارة العامة في بداية السؤال.

ويأتي السؤال في شكل عبارة أو جملة أو عبارة غير مكتملة. أما البدائل فتشمل عدة إجابات محتملة يختلف عددها باختلاف نوع المشكلة.

أسئلة المطابقة أو المزاوجة​

يستخدم هذا النوع من الأسئلة لتوضيح العلاقة بين الأشياء مثل الأفكار والمبادئ والحقائق، حيث يساعد على التقاط كمية كبيرة من المعلومات في سؤال واحد، لأنه يعتبر أن عدة أسئلة مجمعة في سؤال واحد، وبالتالي يمثل درجة عالية من الكفاءة. تستخدم هذه الأسئلة لتقييم القدرة على تذكر واسترجاع المعلومات ولتمييز المعرفة عن بعضها البعض ، ويتكون هذا الاختبار من قائمتين ، كل واحدة في شكل عمودي ، تحتوي كل واحدة على معلومات تتعلق ببعضها البعض.

أسئلة التصنيف​

تتكون من ذكر بضع كلمات ذات وجه مشابه بينهما ثم تضمين كلمة لا علاقة لها بها جميعًا.

يُطلب من الطالب إظهارها من خلال تسليط الضوء أو الدوران أو الشطب…. إلخ. وهذا النوع من الاختبار الموضوعي يوضح القدرة على فهم العلاقة بين الأشياء المتشابهة بسرعة وسهولة التحضير لأنها تبتعد عن الذاتية.

====

 

Source: خطوات إعداد لجان الاختبارات 1443 هـ / 2022 م

Related Articles

Back to top button