المرحلة الثانوية

تجميع تحصيلي سايفر الفترة الأولى كاملة 1444 هـ

تجميع تحصيلي سايفر الفترة الأولى كاملة 1444 هـ / 2023 م

 

تجميع تحصيلي سايفر الفترة الأولى كاملة 1444 هـ, المدرسة السعودية

تجميع تحصيلي سايفر الفترة الأولى

المناهج السعودية

تجميع تحصيلي سايفر الفترة الأولى كاملة 1444 هـ

تجميع تحصيلي سايفر الفترة الأولى كاملة

لمشاهدة و تحميل الملف اضغط هنا

====

تركز أسئلة أقسام هذا الاختبار على المفاهيم العامة في المواد العلمية الآتية:

  • 1- الأحياء
  • 2- الكيمياء
  • 3- الفيزياء
  • 4- الرياضيات

 

أهمية الاختبار التحصيلي:

بعد ان ذكرنا ما هو تعريف الاختبار التحصيلي؟ سنتعرف ما هي أهميته التي تظهر بشكل اساسي من خلال ما يلي:

  1. يلعب الاختبار التحصيلي دور كبير في تعرّف الجهات المختصة على أماكن القوة أو الضعف التي يمتلكها الطالب.
  2. قياس مدى التحصيل المعرفي لدى الطالب في المقرر الذي يخضع للاختبار التحصيلي.
  3. إثارة الدافعية تجاه التعلم والتطور لدى الطلاب.
  4. تساهم في تقييم المناهج الدراسية، وتقييم الطرائق الدراسية والبرنامج التعليمي بشكل عام، وتحديد مدى ملاءمتها لما يحتاجه الطلاب من معلومات.
  5. يزوّد اختبار التحصيل الدراسي الطالب واولياء الأمور، وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن المستوى التحصيلي للطالب، مما يساهم بقياس مدى معارفه ومستوى ذكائه.

المواد الخاضعة للاختبار التحصيلي في السعودية:

إن الاختبار التحصيلي في المملكة العربية السعودية يتم باللغة العربية، لقياس مدى تحصيل الطلاب بعدد من المقررات الدراسية التي حصل عليها الطالب بمرحلة التعليم الثانوي.

والهدف من اختبار التحصيل الدراسي هو قياس تحصيل الطالب بمرحلة التعليم الثانوي في مواد الرياضيات، الاحياء، الكيمياء، الفيزياء.

وتكون أسئلة الاختبار التحصيلي شاملة للصفوف الدراسية الثلاث بالتعليم الثانوي، وهي تتفاوت من حيث طبيعة التركيز فيها على عدة مستويات معرفية متنوعة أبرزها: الفهم، المعرفة، التطبيق.

علماً أن الأسئلة تتوزع بشكل متقارب في مواد الأحياء، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، وتتوزع على صفوف الدراسة الثانوية الثلاث بواقع: 50% من الأسئلة من الصف الثالث الثانوي، و30% من الأسئلة من الصف الثاني الثانوي، و20% من الأسئلة من الصف الأول الثانوي.

الفئات التي تخضع الى الاختبار التحصيلي:

إن الكليات التقنية والعلمية هي التي تخضع طلابها عادةً لمثل هذا الاختبار، حيث تشترط بعض الكليات او الجامعات على الطلاب تجاوز هذا الاختبار بمستويات معينة، كمعيار اساسي من ضمن المعايير والشروط التي تفرضها للقبول الجامعي للطلاب.

يشمل اختبار التحصيل الدراسي الطالبات والطلاب الخريجين من مرحلة التعليم الثانوي، وعلى من يرغب الالتحاق بالجامعات أو الكليات التي تضع هذا الاختبار من ضمن شروطها أن يقدم طلب لإجراء الاختبار.

متى يعقد اختبار التحصيل الدراسي؟

يعقد اختبار التحصيل الدراسي في كل عام دراسي مرتين، تكون فترة الانعقاد الأولى قبل مدة بسيطة من الاختبارات النهائية، وفترة الانعقاد الثانية تكون بعد اجراء الاختبارات النهائية.

علماً أن الإعلان عن مواعيد الاختبار التحصيلي يأتي عبر الموقع الخاص بهيئة تقويم التعليم والتدريب على شبكة الإنترنت، او على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة التي تعلن عن المواعيد بكل دقة.

كيفية إجراء الاختبار التحصيلي:

بعد أن أجبنا على السؤال الرئيسي لمقال هذا اليوم، ما هو تعريف الاختبار التحصيلي؟ سنحاول عرض اهم المعلومات حول كيفية اجراء هذا الاختبار، الذي يمكن من خلال موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب الاطلاع على أهم المعلومات المرتبطة بمواعيده ومقرات اختباره.

  1. على الطالب أن يحضر الى المقر الذي سجّل فيه لدخول الاختبار باليوم والوقت والمكان المحدد.
  2. يتوجه الطالب الى لجنة الاستقبال، وتحديداً الى الشخص المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بالطالب، حيث يقوم هذا الشخص بمراجعة أوراق ومستندات الطالب، ومن تحقيقه المعايير والشروط اللازمة لأداء الاختبار.
  3. بعد تأكد المشرف من تحقيق الطالب الشروط المطلوبة، يقوم بتوجيهه الى قاعة الاختبار، ليجلس الطالب بالمكان المحدد له بشكل مسبق.
  4. بعد اكتمال عدد الطلاب في القاعة ودخول وقت الاختبار التحصيلي، يتم توزيع الكراسات الخاصة بالأسئلة واوراق الإجابة التي يداخلها (تكون اوراق الإجابة عبارة عن استمارات يمكن للماسح الضوئي ان يقرأها).
  5. على الطالب أن يستمع بشكل جيد لتعليمات المشرف حول الاختبار وكيفية تعبئة المعلومات الشخصية للطالب، وأسلوب الإجابة عن الاسئلة.
  6. في حال الحاجة لاستفسار أو مساعدة يطلب ذلك من المشرف من خلال رفع اليد ليأتي المشرف لمكان جلوس الطالب.
  7. يكون لكل سؤال اختيارات متعددة للإجابة، يقوم الطالب باستخدام قلم رصاص نوعه (HB-2) في إجابته على الاسئلة، عبر تظليل الدائرة الخاصة بالإجابة الصحيحة لكل سؤال، ولا يحق للطالب استخدام أقلام الحبر.
  8. لا يمكن للطالب اصطحاب الآلة الحاسبة فهو لن يحتاجها بإجابته على الاسئلة.
  9. لكل قسم من أقسام الاختبار التحصيلي وقت محدد هو 25 دقيقة، يجيب فيها الطالب على أسئلة المقرر المحدد تماماً، ولا يحق للطالب أن يجيب على أسئلة أي مقرر بعد نهاية الوقت الخاص به، لأن ذلك قد يعرض الطالب للحرمان.
  10. في حال لم يكن الطالب راضياً عن نتائجه بالاختبار يسمح له ان يؤديه لمرات متعددة خلال فترات مختلفة.

 

نتائج الاختبار التحصيلي:

يتم تصحيح الاختبار عبر المصحح الآلي مع تحليل النتائج، التي تراجع وتصحح في مقر هيئة تقويم التعليم والتدريب، خلال مدة تحتاج الى عشرين يوم عادةً قبل إعلان النتائج.

لا يوجد رسوب او نجاح في الاختبار التحصيلي، بل هناك علامة يحصل عليها الطالب من أصل 100 درجة.

يتم تزويد الكليات والجامعات التي يقع الاختبار التحصيلي من ضمن شروطها بنتائج الطلاب عبر شبكة الإنترنت، فلا حاجة لتقديم شهادة ورقية من الطالب الى الجامعة التي ينوي القبول فيها، كما أن الطالب يمكن أن يعرف بالدرجة التي حصل عليها من خلال رسالة تصله على هاتفه الجوال، او عبر الدخول الى حساب الهيئة الإلكتروني.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن اختبار التحصيل الدراسي، وما هو تعريف الاختبار التحصيلي.

Related Articles

Back to top button