المرحلة الثانوية الفصل الدراسي الثاني

اختبار الكفاية النحوية 2 الاول الثانوي الفصل الثاني 1444 هـ

اختبار الكفاية النحوية 2 الاول الثانوي الفصل الثاني 1444 هـ / 2023 م

اختبار الكفاية النحوية 2 الاول الثانوي الفصل الثاني 1444 هـ, المدرسة السعودية
اختبار,اختبارات,الاختبار,الاختبارات,كفايات النحوية,كفايات,الكفايات,اللغة العربية,الثانوي,المناهج السعودية,

 

اختبار الكفاية النحوية 2 الاول الثانوي الفصل الثاني​

اختبار الكفاية النحوية 2 الاول الثانوي الفصل الثاني اللغة العربية

اختبار الكفاية النحوية 2 الاول الثانوي الفصل الثاني المناهج السعودية

لمشاهدة و تحميل الملف اضغط هنا

====

نشأت علم النحو​

عندما نريد التحدث عن الكفاية النحوية ما يجب أن نطلع عليه بصورة أساسية هو علم النحو وكيف نشأ منذ البداية.

علم النحو هو لك العلم التابع للغة العربية فقط ولا يتبع لأي لغة أخرى في العالم وهو المختص بالتشكيل الذي يوضع أخر الكلمة الواحدة بعد تحديد موقعها الإعرابي من الموضوعات الأساسية للنحو.
ومن بداية ظهور علم النحو كان العرب يتحدثون لغتهم العربية بطلاقة وكانوا عظماء في الشعر والآدب والدليل الأكبر على ذلك هي معلقات الكعبة التي كتبت من الذهب بسبب فصاحتها التي تخطت العصر وقتها وهنا يجب أن لا ننسى أن منذ المهد والعرب يعرفون بفارستهم البصرية وطلاقتهم اللغوية فنحن أهل الكلام والكلام هو أهلنا لطالما استخدمنا للسيطرة والهيمنة على العقول التي تقف أمامنا.
ولما كانت تلك الطلاقة لا تستند إلى علم ولم يكن وقتها ظهر علم النحو بعد فكان ذلك دليل على أنها أحد الصفات التي نولد بها وموجودة في جينات العرب الأصلية.
لكن لم يكن هذا يكفي عندما دخل الإسلام وتنزل القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وبالتحديد بعد انتشار الفتوحات الإسلامية وبداية دخول الأجانب وغير ناطقين اللغة العربية إلى الإسلام الذي جعلهم يتعلمون اللغة العربية لقراءة القرآن والصلاة وهنا بدأت لغتهم الغير منتظمة في أن تغير من طبيعة اللغة العربية الصحيحة.
كانت هذه الحركة السبب الرئيسي في ظهور اللحن العربي والتحريف في أصول اللغة وقد أتى اللحن بصورة أساسية من دولة العراق وأه لها، واللحن في اللغة يعرف بالأخطاء النحوية البليغة.
وهنا رأى العرب أن الأحوال لا يجب أن تستمر على هذا المنوال ويجب وضع قواعد ثابتة يتم تعليمها للذين لا يتحدثون العربية حتى نحافظ على أصلها من أي تحريف.
وقد تم وضع علم النحو من خلال دراسة القرآن الكريم لغويًا وتم وضع مواضيع النحو الأساسية وتم إزالة جميع المصطلحات المحرفة والتلحين الخاطئ الذي شهدته اللغة لتعود إلى أصلها والذي نتحدث به اليوم.

من هو مؤسس علم النحو​

العلم أساس لذلك لكل علم مؤسس ومن قام بتأسيس علم النحو هو:

أبو الأسود الدؤلي واسمه كاملًا كما جاء في كتب التاريخ وفي كتب النحو التي ألفها فهو أبوم الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني.
هو ليس مجرد عالمًا في اللغة العربية بل هو أحد أكبر سادات العرب فقد كان سيد قومه وسيد تابعيه ومن أشهر المسلمين الذين أسلموا وأحبوا الإسلام وحسن إسلامهم وهو لم يرى النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.
لماذا يعتبر أبو الأسود الدؤلي سيد قومه لأنه من استطاع تشكيل الحروف التي جاءت في القرآن الكريم وهو ليس اهم إنجازًا له وحسب بل و ما يزيده قيمة وشرف بتشكيله أحرف كتاب الله وكلماته سبحانه وتعالى.
وكان أبو الأسود صحاب علاقة وطيدة مع الغمام علي بن أبي طالب الذي ترك له مهمة تشكيل المصحف الشريف وبسبب هذه الصداقة وعندما كان الإمام علي هو خليفة المسلمين تم تعين أبو الأسود كوالي على البصرة في العراق وكان من الذين حاربوا وقادوا جيوشًا في معارك كالجمل والصفين.
ولأبو الأسود مواقف كثيرة مع الإسلام أهمها محاربة الخوارج تحت قيادة أبو بكر الصديق لذلك لم يكن غريبًا أن يكون هذا الشخص هو سيد قومه في وقتها.
وقد أجمع العلماء على تسميته بانه ملك النحو لأنه من قام بوضع قواعده واستخدامه وهو من وضع التشكيل الذي استخدمه على هيئة نقاط في البداية ليشير للكسر والفتح والضم.
وفي كتبه استطاع أبو الأسود أن يصل إلى الفاعل والمفعول به في الجملة الفعلية وهو من أطلق عليهم هذه الأسماء وهو من اكتشف المضاف وحروف النصب وأيضًا من وضع باب الرفع والحر وحتى باب الجزم.

ما هي أهمية علم النحو في اللغة العربية​

العلوم لو لم يكن لها دورًا أساسيًا في حياة البشر لما كانت نشأة منذ البداية ولما كانت أكملت طريقها وظلت موجودة حتى يومنا هذا وهنا يأتي دور النحو الأساسي في:

تحتوي اللغة العربية إلى الكثير من العلوم المنشقة عنها فهناك علن اللسانيات وعلم الصرف، علم الأصوات اللغوية، علم المعاني، علم الذرائع ولكن أهمهم على الإطلاق هو علم النحو.
يعمل هذا العلم على معرفة صحة الكلمات، الجمل، العبارات، والنصوص العربية والتي تعرف باسم التراكيب العربية فمن خلال هذا العلم يأتي اللفظ العربي الأصيل وتشكيله سواء كان ينطق بالضم أو الفتح أو حتى الكسر.
ويعتبر علم النحو هو أبى علوم اللغة العربية وهكذا اطلقوا عليه علماء اللغة لأنه يؤثر على باقي علوم اللغة الأخرى فعندما يتم تشكيل النصوص بطريقة صحيحة يستطيع اللسان نطق العبارات بطريقة مناسبة وهذا يدل على علم اللسانيات.
عند التشكيل الصحيح في أخر الجملة يساعد هذا على اختيار أماكن الكلمات وحروف الجر للحفاظ على القافية في الشعر والذي يحتاج دائمًا إلى الوزن وهو ما يدخل في علم القافية، كما أن النحو والمعاني التي تختلف في الكثير من الأحوال عندما يتم الانتقال بين الكسرة والضمة وهو ما يفيد علم البيان.
بسبب كل تلك الأهمية التي تجعلنا أن نفهم أن النحو هو المكون الأساسي للغة العربية السليمة فنجد في سيرة عمرو بن الخطاب يوصي أبناء المسلمين في تعلم النحو كما يسعون إلى تعلم دينهم بصورة صحيحة ويجتهدون فيه.
أما التابعين فقد أكدوا على دارسين علوم الدين أن عليهم علم النحو مع باقي العلوم الدينية الشرعية لأن الكفاية النحوية هي أحد مراتب الاجتهاد في دراسة الدين الإسلامي الذي لا يكتمل ألا بها.

Related Articles

Back to top button