اخبار التعليم

احتساب الضمان للعائل لأكثر من أسرةاحتساب الضمان للعائل لأكثر من أسرةاحتساب الضمان للعائل لأكثر من أسرة

احتساب الضمان للعائل لأكثر من أسرة

احتساب الضمان للعائل لأكثر من أسرة

احتساب الضمان للعائل لأكثر من أسرة

تخصص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ممثلة في العناية بالمستفيدين وقتا يتم الرد فيه على كافة استفسارات وتساؤلات المواطنين داخل المملكة العربية السعودية التي تتعلق بالضمان الاجتماعي وآلية التقديم عليه، وشروط استحقاقه، وخطوات الانتقال من الضمان الاجتماعي في النظام الجديد إلى الضمان الاجتماعي المطور.

وبدورها تحرص الموارد البشرية السعودية على تزويد المتابعين بكافة الإجابات التي توضح موقف المستفيد من دعم الضمان الاجتماعي، للحصول على المعلومة من مصدرها الصحيح، واستقبل حساب الموارد البشرية استفسارا من أحد المتابعين يخص آلية التقديم على دعم الضمان في حال كان لديه أكثر من زوجة.

احتساب الضمان للعائل لأكثر من أسرة

أوضحت الموارد البشرية السعودية أنه في حال كان العائل لديه أكثر من أسرة، وكانت كل أسرة تقيم في منزل منفصل، في هذه الحالة تعد كل أسرة مستقلة بذاتها، وبالتالي يتم احتساب الدخل الشهري لكل أسرة مستقلة ويتم تقسيم استحقاق كل أسرة منفردة.

جاء هذا الرد ليجيب استفسار المتابع والذي تضمن “لدي أكثر من زوجة، لكنهم يعيشون في منازل منفصلة كيف أتقدم بطلب؟”.

وردا على استفسار يتعلق بتقديم المعال لطلب المعاش المستحق، أوضحت الموارد البشرية أنه يسمح للمعال تقديم طلب المعاش المستحق أو من ينوب عنه أو يفوضه إذا كان العائل غير قادر على التقديم بسبب إعاقة أو سبب آخر، وبالتالي يسمح للعائل إكمال نموذج الطلب، علما بأن تحويل المعاش سيكون للمستفيد الأصلي.

رفض تابع من الضمان الاجتماعي

أكدت الموارد البشرية أنه في حال تم رفض تابع من الانضمام لبرنامج الضمان الاجتماعي عن طريق الخطأ، ففي هذه الحالة يتم احتساب دخل ذلك التابع ضمن الأسرة لدراسة الاستحقاق، إلا أنه لا يتم احتسابه عند صرف المعاش، وفي هذه الحالة يقوم العائل بحذف التابع من الملف الموحد، ومن ثم تتم إضافته من جديد، وبذلك يتمكن التابع من الدخول للمنصة للموافقة على الانضمام للأسرة مجددا.

آلية تقييم المستحقين

تؤكد الموارد البشرية السعودية باستمرار أن الضمان الاجتماعي ينطبق على جميع المستقلين والأسر الأشد احتياجا والمستوفين لشروط الاستحقاق، وتتضمن آلية التقييم:

– يتم التحقق من بيانات مقدم الطلب حسب الحالة.

–زيارة المسكن بعد اكتمال وصحة البيانات الأولية المقدمة على النظام الإلكتروني.

–دراسة الحالة بناءً على البيانات التي تم جمعها.

–يتم إبلاغ المتقدم بالطلب بالقرار سواء بالقبول أو الرفض خلال الفترة من 25 لـ27 من كل شهر ميلادي مع ذكر السبب.

Related Articles

Back to top button