استراتيجيات تعدل سلوك العدوان عند الاطفال

استراتيجيات تعدل سلوك العدوان عند الاطفال

1- التعزيز التفاضلي : ويشمل تعزيز السلوكيات الاجتماعية المرغوب فيها التي يقوم بها الطلبة وتجاهلهم عدد ما يعتدون على الآخرين .
2.العزل ( الإقصاء ) : عزل الطفل عن الموقف الذي حدث فيه العدوان مباشرة بعد قيامه به، وذلك بهدف حرمانه من الحصول على التعزيز .
3. التصحيح الزائد : وهو قيام الفرد بتكرار السلوكيات المرغوبة اجتماعياً والتي لا تتوافق مع السلوك العدواني ومثال ذلك عولج طالب اعتدى على زميله بالإجراءات التالية :
أ . تحذير الطفل في حال اعتدائه على طفل آخر بقول ( لا .. كف عن ذلك ).
ب . ممارسة السلبية بأن يرفع الطفل يده التي ضرب بها وأن ينزلها عدداً من المرات .
ج . الاعتذار إلى الطفل .
د . الممارسة الإيجابية .
4.التدريب على المهارات الاجتماعية : إن الأساليب العلاجية السابقة تستند إلى مبادئ الإشراط الإجرائي ولكن الاسلوب الرابع يستند الى مبادئ نظرية التعلم الاجتماعي فيرى اصحابها ان السلوك العدواني ينشأ نتيجة افتقار الفرد الى المهارات الاجتماعية و فشله في تعلم أكثر ملائمة للتفاعل مع الناس و انطلاقا من تفسيرهم هذا يرون ان التدريب على المهارات الاجتماعية و على تدعيم الذات سوف يساعد على السيطرة على الغضب و تقليل السلوك العدواني .
5. التجاهل : هو فنية تستعمل لإطفاء السلوك الغير مرغوب وهو الغاء او ايقاف المعززات التي تتبع السلوك السيء . كل سلوك سيء يمارس يراد به لفت الانتباه او طلب الاهتمام يفضل استخدام فنية التجاهل لهذا السلوك . وتعزيز السلوك المرغوب في نفس الوقت والثناء عليه .
• السلوكيات التي يفضل فيها التجاهل :
1- البكاء المستمر على كل شيء .
2- الانين –الشكوى المستمرة
3- التعلق الزائد .
4- العب او الاستمرار في نشاط واحد .
5- عدم العب مع الجماعة .
6- والعديد من السلوكيات التي يطلب بها لفت الانتباه . المعززات التي تتبع السلوك السيء : تلبية الطلبات–الذهاب اليه وملاطفته–النظر اليه – الغضب – التجهم .

• نــقـــاط مهمه عند استخدام فنية التجاهل يجب تحديد السلوك المراد اطفاءه :
1. استخدام التجاهل في كل مره يصدر السلوك .
2. استخدام التجاهل من قبل الجميع لنفس السلوك .
3. التحلي بالصبر والحلم اثناء استخدام التجاهل .
4. توقع مقاومه قويه في البداية وعنف وعدوانيه اثناء اطفاء السلوك . ولكن سوف يتم اطفاء السلوك بالتدريج ولن يعود مرة اخرى .
5. عندما يعود السلوك نتجاهله ولن يستمر طويلا .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

%d مدونون معجبون بهذه: