اخبار التعليم

97 يوما تفصل المعلمين عن نقلهم

97 يوما تفصل المعلمين عن نقلهم

 


07AW20J_0110-10

يترقب نحو 120 ألف معلم ومعلمة في التعليم العام، بعد عودتهم إلى مدارسهم مطلع الأسبوع المقبل، إعلان وزارة التعليم بنود حركة نقلهم الخارجية الجديدة خلال الفصل الجاري الذي تبقى منه نحو 97 يوما.يعود نحو 120 ألف معلم ومعلمة بالتعليم العام لمدارسهم مطلع الأسبوع المقبل، ليتبقى أمامهم نحو 97 يوما حتى نهاية الفصل الدراسي الجاري، وسط ترقب وانتظار إعلان وزارة التعليم بنود حركة نقلهم الخارجية الجديدة في الفصل الدراسي الثاني. وأعتاد طالبو النقل الخارجي السنوات الماضية، على إعلان وزارتهم تعميم بدء التقديم على حركة النقل الخارجي تتضمن الآلية والبنود وتحديث البيانات، وإدخال الرغبات خلال الفصل الدراسي الأول، فيما تعلن نتائج الحركة الفصل الثاني من العام الدراسي نفسه.
ترقب و تفاؤل
ترقب طالبي النقل الخارجي يأتي وسط تفاؤل بعد أن قامت الوزارة بإجراء ورش واستطلاع إلكتروني للآراء منذ رجب الماضي، في جميع مكاتب التعليم ثم الإدارات التعليمية فورشة ختامية بحضور وزير التعليم ومسؤولي الوزارة، وشارك في تلك الورش المئات من المعلمين.
وأوضحت مصادر مطلعة بالوزارة لـ”الوطن”، أن عنصر “سنة التقديم” هو الأكثر حراكا داخل تلك الورش، ولعب دورا كبيرا في آراء المشاركين، وفي استطلاع الوزارة الإلكتروني الذي أتاحته لنحو 120 ألف معلم ومعلمة مدرجون في حركة النقل الخارجية الماضية ولم يحالفهم الحظ.
عناصر المفاضلة
وزارة التعليم أكدت قبل بدء إجازة عيد الأضحى المبارك، أنها تعمل على إصدار آلية وعناصر المفاضلة في النقل الخارجي وستطرحها للتصويت قريبا، ومن المتوقع أن تزيد نسبة المنقولين فيها، كونها شددت على تحقيق الاستقرار الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية. وأكدت الوزارة في صحيفتها الرسمية “عين”، أن المعلم أو المعلمة المعين على الوظائف التعليمية يمكنه التقديم على الحركة بعد اجتياز سنتي التجربة بناء على قرار مجلس الخدمة المدنية القاضي بتعديل مدة التجربة إلى سنتين بدلا من سنة.
المعلمون الجدد
المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، ألمح إلى دراسة إدراج المعلمين والمعلمات الجدد بحركة النقل الخارجية القادمة، بعد إعلان الوزارة حرمانهم لارتباطهم بقرار سنتي التجربة، قائلا في تغريدة عبر حسابه بتويتر “دخول المعلمين الجدد في حركة النقل الخارجي قبل مضي سنتي التجربة، ستحدده الدراسة التي تقوم بها الوزارة لآلية الحركة، وستطبق عليه نتائج الدراسة”.يذكر أن تحركات الوزارة جاءت الفصل الدراسي الماضي، كنتيجة لموجة من اللوم تلقتها من طالبي النقل الخارجي، بعد إعلانها نتائج الحركة الماضية، حيث كشفت أن عدد المتقدمين من المعلمين للحركة بلغ 62972 معلما، تم تلبية طلب 14586 معلما بنسبة 23%، وتم تلبية النقل على الرغبة الأولى لـ5206 معلمين، فيما بلغ عدد المتقدمات من المعلمات في الحركة الماضية 56148 معلمة، تم تلبية نقل 10271 معلمة، بنسبة 18%، وتحقيق الرغبة الأولى لـ4821 معلمة.
سنة التقديم تتصدر الحركة
بينما يترقب المعلمون والمعلمات صدور حركة النقل الخارجية الجديدة، تتصدر سنة التقديم أبرز بنود النقل الخارجي.
بنود النقل الخارجي الحالية:
1- سنة التقديم: ويقصد بها السنة التي يقدم فيها المعلم والمعلمة لحركة النقل الخارجية، ويستثنى من ذلك من تحققت له الرغبة الأولى أو من عدلت وقبل تعديلها
2- تاريخ المباشرة في التعليم يطرح منه الغياب بدون عذر
3- الغياب بعذر: 30 درجة مقسمة على أيام الدراسة 122 يوما 30/122= 0.2459 عن غياب كل يوم دراسي
– المعدل التراكمي: من 20 درجة على النحو الآتي: الدرجة/ المعدلx 100
-تقدير الأداء الوظيفي للعام السابق 20 درجة على النحو الآتي: 20/ 100= 0.2 لكل درجة
– عام التخرج 20 درجة مقسمة على 30 سنة كالآتي: 20 /30=0.6667 لكل سنة
– المعلمة القائمة بعمل مديرة مدرسة 10 درجات

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: